7 أسباب تجعل الصيف مفيد لجسمك

7 أسباب تجعل الصيف مفيد لجسمك

 


لا يبدأ الصيف رسمياً حتى 21 يونيو. ومع ذلك، فقد وصل الطقس الدافئ رسمياً!

الشمس مشرقة والزهور تتفتح. يمكننا أخيراً التخلص من طبقات الشتاء.

بالنسبة للكثيرين، تعني أشهر الصيف بالنسبة للكثيرين وقت العطلات والأنشطة الخارجية والمزيد من فرص اللقاءات الاجتماعية. وبشكل عام، يكون الناس أكثر سعادة، ولا يخفى على أحد السبب في ذلك.

لموسم الصيف العديد من الآثار الإيجابية على أجسامنا. فنحن نميل إلى تناول المزيد من الفاكهة، ونصبح أكثر نشاطاً، ونحسن أنماط نومنا، ونزيد من تناولنا للماء، ونقضي المزيد من الوقت مع أحبائنا.

لذا، لماذا لا نخرج أكثر قليلاً هذا الصيف؟ ضع صحتك أولاً. ارمِ مجرفة الشتاء تلك في مؤخرة السقيفة. أفسح المجال لتلك المشاعر الصيفية الإيجابية!

إليك 7 أسباب تجعل الصيف مفيداً لك ولجسمك.
1. هناك المزيد من الفاكهة في الموسم

مع المزيد من أشعة الشمس والطقس الدافئ يأتي موسم النمو. تبدأ الأزهار في التفتح، وتبدأ الفاكهة في النمو. في أشهر الصيف، يتوفر ما يقرب من 3 أضعاف أنواع الفاكهة المتاحة للاختيار من بينها والاستمتاع بها! فالتوت الأزرق الطازج، والشمام، والعنب، والخوخ، والكمثرى، والخوخ، والتوت، والفراولة، والبطيخ، هي بعض من الفواكه التي يمكنك أن تجدها في سوق المزارعين المحلي طوال أشهر الصيف.

معظم هذه الفاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن الصحية. على سبيل المثال، تُعد الفراولة والتوت الأزرق مصدرًا ممتازًا لفيتامين K وفيتامين C. فيتامين K ضروري لتخثر الدم وصحة العظام. ويساعد فيتامين ج في نمو أنسجة الجسم وإصلاحها. كما يحتوي التوت الأزرق أيضاً على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التلف الناتج عن المواد الكيميائية أو التلوث أو الإشعاع أو التدخين. 

2. نحن أكثر نشاطاً في فصل الصيف

مع الطقس اللطيف، نميل إلى الخروج إلى الخارج أكثر، مما يعني عادةً أننا أكثر نشاطاً. فالمزيد من الناس يمارسون الجري وركوب الدراجات. يهرب الكثيرون إلى أكواخهم المطلة على البحيرة ويشاركون في السباحة أو الألعاب في الهواء الطلق مع عائلاتهم.

هناك المزيد من الفرص للحركة. ومع تسمية فصل الصيف بـ "موسم البكيني"، فإن ذلك يحفز الكثيرين على استعادة لياقتهم البدنية. يبدو المشي إلى ذلك المتجر الذي يبعد 20 دقيقة أكثر جدوى في الطقس اللطيف.

ومع الكم الهائل من الدراسات التي أُجريت على فوائد التمارين الرياضية، نعلم أن الحركة مفيدة لنا ولأجسامنا. فالنشاط البدني يزيد من قوتنا، ويقلل من الآلام والأوجاع، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية والرئتين، ويحسن مزاجنا، ويساعدنا على النوم بشكل أفضل، ويعزز مستويات الطاقة لدينا. تؤدي زيادة الحركة إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، وهو ما يرتبط بتحسين معدل الأيض. يرتبط ارتفاع معدل الأيض بالصحة الجيدة والرفاهية.

اتبع نهج الصحة أولاً واستفد من صفاء السماء طوال أشهر الصيف. تحرّك أكثر قليلاً في الخارج وستشعر بتحسن في الداخل.

3. ضوء الشمس يساعد على تنظيم أنماط النوم

يمكن أن تؤدي زيادة التعرض لأشعة الشمس إلى تحسين جودة النوم. تنظم الشمس دورة النوم والاستيقاظ لدينا. وبشكل أكثر تحديدًا، تساعد على تشغيل وإيقاف إنتاج الميلاتونين في أجسامنا. في الظلام، تفرز الغدة الصنوبرية الميلاتونين. وهذا يتيح لأجسامنا معرفة أن الوقت قد حان للنوم وإعادة ضبطها. عندما نتعرض لأشعة الشمس، يتوقف إنتاج الميلاتونين. وهذا يساعدنا على الاستيقاظ والاستعداد ليومنا.

كما أن التعرض لأشعة الشمس في الصباح يعزز أيضاً من مستويات السيروتونين لدينا مما يساهم في تحسين المزاج. استيقظ ونم مع أشعة الشمس إن استطعت، أو على الأقل اخرج ولو لمدة 15 دقيقة في الصباح الباكر. ستشعر بمزيد من اليقظة والاستعداد للتعامل مع يومك، وستنعم بنوم أفضل في الليل.

4. وقت الإجازة يساعد على تقليل التوتر

مع انتهاء إجازة الأطفال من المدرسة، يستغل الكثيرون فصل الصيف لقضاء إجازتهم. توفر الإجازات استراحة مطلوبة بشدة من العمل اليومي. يمكن أن تساعدك الإجازة على إعادة ضبط النفس والانتعاش من خلال خفض هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول. يمكن للكورتيزول بكميات كبيرة لفترات طويلة من الوقت أن يعيث فسادًا في جسمك. يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وخطر الإصابة بأمراض القلب.

قد تكون الإجازة هي ما يحتاجه جسمك تماماً لأخذ قسط من الراحة من الضغوطات المرتبطة بالعمل (والحياة). وقد أفاد الكثيرون عن الفوائد الإيجابية التي تعود عليهم من إجازتهم لمدة تصل إلى شهرين بعد عودتهم إلى العمل. تجنب الإرهاق وخذ قسطاً من الراحة. ثم استفد من تلك الإجازة عند عودتك. لن يقتصر الأمر على وضع صحتك البدنية أولاً، بل ستجني صحتك النفسية أيضاً فوائدها.

5. حرارة الصيف تؤدي إلى زيادة استهلاك الماء في الصيف

يتكون جسمك من حوالي 60% من الماء. في الحرارة، نميل إلى فقدان المزيد من الماء من خلال العرق حيث تعمل أجسامنا بسرعة لتبريد أجسامنا. ليس من المستغرب أن يزيد الكثير من الناس من استهلاكهم للماء في أشهر الصيف استجابةً لذلك. احتفظ بزجاجة ماء بالقرب منك أثناء ممارسة أنشطتك الصيفية لمنع الجفاف. يمكن أن يساهم تناول المزيد من الفاكهة أيضاً في زيادة تناول الماء لأن معظم الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الماء. مع وجود الكثير من الفاكهة في موسمها، من السهل الاحتفاظ بها في متناول يدك وجاهزة لتناولها كوجبة خفيفة طوال اليوم.

للماء فوائد عديدة منها:

    يتحكم في الوزن الصحي ويحافظ عليه.-
   -يحافظ على التوازن في جميع أنحاء الجسم. تحتاج العديد من عمليات الجسم العادية إلى الماء لتعمل بشكل صحيح. فهو ضروري للهضم والدورة الدموية وتنظيم درجة حرارة الجسم ونقل العناصر الغذائية.
    -يمكن أن يعيد تنشيطك. التعب هو علامة رئيسية على الجفاف. هل تشعر بالإرهاق بعد الظهر؟ أحضر بعض الماء. قد تكون مصاباً بالجفاف قليلاً.
    يحافظ على بشرتك صافية ونضرة. يساعد الماء على طرد السموم من البشرة، مما يمنع ظهور حب الشباب والشوائب.-
    يساعد في وظائف الكلى عن طريق المساعدة في طرد الفضلات والسموم من الجسم.-

6. الصيف مفيد لبشرتك

تعمل الأشعة فوق البنفسجية، أو الأشعة فوق البنفسجية، الصادرة من الشمس على تثبيط جهاز المناعة. يعتقد العديد من الخبراء أن الاضطرابات الجلدية، مثل الصدفية وحب الشباب، ناتجة عن فرط نشاط الجهاز المناعي. يمكن للشمس أن تساعد في تقليل هذه الآثار، ولهذا السبب يوصي العديد من أطباء الجلدية بتسمير البشرة لمساعدة الأفراد على التعامل مع هذه الاضطرابات.

ومع ذلك، فإن الإفراط في التعرض للشمس يمكن أن يكون له آثار ضارة للغاية. تأكد دائمًا من وضع واقي الشمس! فالأمر لا يستحق الضرر الذي قد يلحق ببشرتك أو احتمال الإصابة بسرطان الجلد.

7. تقل النوبات القلبية لدى الناس في الصيف

تبلغ معدلات النوبات القلبية ذروتها في أشهر الشتاء. ويعتقد الباحثون أن زيادة إنتاج فيتامين (د) في فصل الصيف يساهم في انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم. لماذا؟ الكوليسترول ضروري لإنتاج فيتامين د في الجلد. تحفز الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس هذه العملية.

تعني المستويات المنخفضة من الكوليسترول أن احتمالية انسداد الشرايين لديك أقل. وهذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد فيتامين د في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعظام، مثل هشاشة العظام.

ضع صحتك أولاً

اخرج هذا الصيف واحصل على الفوائد التي يقدمها هذا الموسم. الصيف يصنع العجائب لأجسامنا. تناول المزيد من الفاكهة. اشرب المزيد من الماء. كن نشيطاً. نم بشكل أفضل. خذ تلك الإجازة. استمتع ببشرة أكثر نقاءً وبفوائد الشمس في الحد من أمراض القلب والعظام.

استمتع بكل لحظة في هذا الصيف. استمتع بأشعة الشمس. خطط لحفل الشواء في الفناء الخلفي الذي لا تنفك تتحدث عنه. عش الآن واستمتع بهذا الموسم الصيفي بكل فوائده الرائعة التي يجلبها لك.

الحمية والريجيم

الحصول على مواضيع مثيرة للاهتمام كل يوم!

  • احصل الآن على دروس ونصائح ومعلومات لم تعرفها من قبل
  • كن انت أول شخص يعرف أشياء جديدة في عالم الصحة
  • تابع موقع ويكيفيديا: الرائد في مجال الصحة و التغدية


0 الرد على "7 أسباب تجعل الصيف مفيد لجسمك"

إرسال تعليق

ملاحظة للجميع
  • المرجو ترك تعليق يتعلق بنفس هذا الموضوع.
  • لا يجوز الترويج للسلع أو البيع.
  • لا تقم بتضمين روابط مشبوهة في التعليقات.
  • سيتم حذف التعليقات ذات الروابط السبام تلقائيًا
  • *علق بشكل جيد ، شخصيتك تنعكس عند التعليق.

اعلان اول المواضيع

اعلان وسط المواضيع 1

اعلان وسط المواضيع 2

اعلان اخر المواضيع